"الكلمات المكنونة الفارسيّة (الترجمة العربيّة)


يا ابن الروح

۱ مطلب كلّ طير الوكر، ومقصد كلّ بلبل جمال الورد، إلا طيور أفئدة العباد، قنعت بالتّراب الفاني فنأت عن الوكر الباقي وتوجّهت إلى طين البعد فأضحت محرومة من رياحين القرب، فبما حيرة وبما حسرة وبما أسف، وبما أسى أن قد أعرضوا بملء الابريق من أمواج الرفيق الأعلى وظلّوا عن الأفق الأبهى في بعد مبين.

يا أيّها المحبوب

۲ في روضة القلب غير ورد العشق لا تغرس، وعن بلبل الحبّ والشّوق لا ترخ قبضتك. عدّ مصاحبة الأبرار غنيمة، وانفض يدك وجنانك من مرافقة الأشرار.

يا ابن التّراب

۳ الحقّ أقول: أشدّ العباد غفلة من يجادل في القول، ويبتغي التفوّق على أخيه، قل يا أيّها الأخوة، بأعمالكم تزيّنوا لا بأقوالكم.

يا أبناء الأرض

٤ اعلموا حقّ العلم أنّ قلبا بقيت فيه شائبة من حسد لن يدخل جبروتي الباقي أبدا. ولن يشمّ عرف القدس من ملكوت تقديسي قطّ.

يا ابن الحبّ

٥ بينك وبين رفرف القرب المنيع وشجرة العشق الرّفيع خطوة، فاخطها بقدمك الأولى واخط بالأخرى إلى عالم القدم، وادخل سرادق الخلد، ثم استمع حينئذ إلى ما قد نزل من قلم المجد.

يا ظلّ الفناء

٦ أعرض عن مدارج ظلّ الوهم، وأقبل إلى معارج عزّ اليقين، افتح عين الحقّ حتى ترى جمال المبين وتقول تبارك الله أحسن الخالقين.

يا ابن الهوى

۷ أنصت حقّ الإنصات! إنّ العين الفانية لا تدرك الجمال الباقي، والقلب الميّـت لا يمتعه إلا الورد الذّابل لأن كلّ قرين يلتمس قرينه ويأتلف مع جنسه.

يا ابن التّراب

۸ كن أعمى تر جمالي، وكن أصمّ تسمع لحني وصوتي المليح، وكن جاهلا يكن لك من علمي نصيب، وكن فقيرا تغترف من بحر غنائي الخالد قدرا لا زوال له، أي كن أعمى عن مشاهدة غير جمالي وكن أصمّ عن استماع كلام غيري، وكن جاهلا بسوى علمي حتى تدخل ساحة قدسي بعين طاهرة وقلب طيّب وأذن نظيفة.

يا ذا العينين

٩ أغمض عينا وافتح عينا، أغمض عينا عن العالم والعالمين، وافتح الأخرى على جمال قدس المحبوب.

يا أيّها الأحباء

۱۰ لا تـنصرفوا عن الجمال الباقي إلى الجمال الفاني ولا تـتعلّقوا بالعالم التّرابي.

يا جوهر الغفلة

۱۱ واأسفاه! مائة ألف لسان معنوي ينطق في لسان، ومائة ألف معنى غيبيّ يظهر في لحن ولكن لا أذن فتسمع ولا قلب فيدرك.

يا ابن الهوى

۱۲ سعى أهل العلم والبصيرة أعواما فلم يفوزوا بوصال ذي الجلال وركضوا أعمارا فلم يبلغوا لقاء ذي الجمال وأنت الذي لم تركض قد بلغت المنزل وأنت الذي لم تطلب قد فزت بالمطلب، وبعد أن فزت بهذا المقام وتلك الرّتبة جميعا ظللت محتجبا بحجاب نفسك بحيث لم تر جمال المحبوب عينك ولم تـتـشبّث بأذيال الحبيب يدك فتعجّبوا من ذلك يا أولي الأبصار.

يا من تزيّن ظاهرهم وخبث باطنهم

١۳ إنّما مثلكم كمثل ماء مرير صاف، يرى فيه الرّائي كمال اللّطف والصّفاء في الظّاهر، فإذا اختبره مذاق الأحدية لم يقبل منه قطرة واحدة، أجل إنّ تجلّي الشمس في التّراب والمرآة سواء، ولكن اعلم أنّ الفرق بينهما كالفرق بين الأرض والفرقدين بل الفرق بينهما ليس له انتهاء.

يا حبيبي بالقول

١٤ تأمّل قليلا: أسمعت قطّ أنّ الحبيب والغريب يجتمعان في قلب واحد؟ إذا فاطرد الغريب حتّى يدخل الحبيب منزله.

يا ابن التّراب

١٥ لك قدّرت جميع ما في السّموات والأرض! إلا القلوب فقد جعلتها منزلا لتجلّي جمالي وإجلالي، وأنت قد تركت منزلي لغيري. فما أراد ظهور قدسي في كلّ زمان أن يقصد مكانه إلا وجد فيه غيره ورأى فيه غريبا، فأسرع إلى حرم المحبوب في اللامكان، ومع ذلك سترت أمرك ولم أفضح سرّك ولم أرتض أن أخجلك.

يا جوهر الهوى

١٦ كم من أسحار أقبلت فيها من مشرق اللامكان إلى مكانك ووجدتك على فراش الراحة منصرفا إلى غيري.فرجعت كالبرق الرّوحانيّ إلى غمام العزّ السّلطانيّ وفي مكامن قربي عند جنود القدس لم أظهر أمرك.

يا عبد الدّنيا

١٧ في الأسحار مرّ بك نسيم عنايتي ووجدك على فراش الغفلة نائما فبكى حالك وعاد.

يا ابن الأرض

١۸ إن أردتـني فلا ترد سواي وإن ابتغيت جمالي فاغمض عينك عن العالمين لأن ابتغائي وابتغاء غيري كالماء والنّار لا يجتمعان في مهجة واحدة ولا في قلب واحد.

يا غريبا عن المحبوب

١٩ شمع قلبك أشعلته يد قدرتي فلا تطفئه بأرياح نفسك وهواك، وطبيب كلّ عللك ذكري فلا تـنسه. اجعل حبّي رأس مالك، واحرص عليه حرصك على بصرك وروحك.

يا أخي

۲۰ من لساني السّكريّ إستمع إلى كلماتي الدّرّيّة ومن شفتيّ المليحتين ارتـشف سلسبيل القدس المعنويّ فانثر بذور حكمتي اللّدنيّة في أرض القلب الطّاهرة واسقها بماء اليقين حتّى تـنبت سنبلات علمي وحكمتي يانعة من البلدة الطيّبة.

يا أهل رضواني

۲۱ غرست نبتة محبّتكم وصداقتكم بيد اللّطف في روضة قدس الرّضوان وسقيتها بأمطار الرحمة وهي الآن تقارب إثمارها، فابذلوا الجهد أن تظلّ محفوظة وألاّ تحترق بنار الأمل والشّهوة.

يا ابن التّراب

۲۲ حكماء العباد هم الذين لا ينبسون ببنت شفة إلا إذا وجدوا سميعا مثلهم كمثل الساقي لا يقدّم الكأس إلا إذا وجد له طالبا، والعاشق لا يصيح من أعماق قلبه إلا إذا فاز بجمال المعشوق. إذا فانثر حبّات الحكمة والعلم في أرض القلب الطيّبة واسترها حتّى تـنبت سنبلات الحكمة الإلهية من القلب لا من الطّين.

يا ابن الرّوح

۲۳ حطّم القفص وطر كعنقاء العشق في فضاء القدس. عن نفسك فأعرض وإلى النّفس الرّحمانيّة في أجواء القدس الرّبانيّة فاسكن.

يا ابن الرّماد

۲٤ براحة اليوم لا تقنع، وعن راحة باقية لا زوال لها لا تـنصرف ولا تستبدل الغمامة الفانية بجنّة الخلد والعيش الباقي. اعرج من السّجن إلى براري الروح الجميلة وتهادى من قفص المكان إلى رضوان "اللامكان" البهيج الجذّاب.

يا عبدي

۲٥ تخلّص من قيد ما ملكت، وتحرّر من سجن نفسك واعدد الوقت غنيمة لأنّك لن ترى هذا الوقت من بعد ولن تجد هذا الزّمان قط.

يا ابن أمتي

۲٦ لو رأيت السّلطنة الباقية لأعرضت بكمال الجدّ عن الملك الفاني إعراضا، ولكنّ في ستر تلك السلطنة الباقية، وفي بروز هذا الملك الفاني رموزا لا تدركها إلا الأفئدة الطّاهرة.

يا عبدي

۲٧ طهّر قلبك من الغلّ، ثم تهادى على بساط القدس الأحد بلا حسد.

يا أحبائي

۲۸ سيروا في سبيل رضاء المحبوب وفي رضا الخلق كان رضاؤه ويكون فلا يدخلنّ صديق بيت صديقه بلا رضاه، ولا يتصرّفنّ في أمواله ولا يرجّحنّ رضاءه على رضائه، ولا يعدّنّ نفسه مقدّما عليه في أمر من الأمور فتفكروا في ذلك يا أولي الأفكار.

يا رفيق عرشي

۲٩ لا تسمع سوءا ولا تر سوءا ولا تذلل نفسك ولا تعول: لا تقل سوءا فتسمعه ولا تعظم عيب النّاس لكيلا يعظم عيبك ولا ترتض ذلّة أحد لكيلا تـتجلّى ذلّتك، إذا فافرغ بسريرة نقيّة وقلب طاهر وصدر مقدّس وخاطر منزّه في أيّام عمرك -التي تعدّ أقلّ من برهة - حتّى تعود فارغ البال من هذا الجسد الفاني وتستقرّ في الملكوت الباقي.

واحسرتاه يا عشّاق الهوى النّفساني

۳۰ عن المعشوق الرّوحانيّ أعرضتم كالبرق الخاطف وبالخيال الشّيطانيّ تعلّقتم، للخيال سجدتم وعليه أطلقتم اسم الحقّ، وإلى الشّوك نظرتم ودعوتموه بالورد، فلا أنتم بنفس خالص تـنفّستم، ولا من رياض قلوبكم هبّ نسيم الانقطاع، ذررتم في الرّياح نصائح المحبوب المشفقة ومحوتموها من صفحة القلب وانطلقتم في مراعي الشّهوة والأمل كسائمة الأنعام تأكلون.

يا رفاق السّبيل

۳۱ لماذا غفلتم عن ذكر المعشوق، وبعدتم عن جوار المحبوب، لقد استوى صرف الجمال في سرادق اللامثال على عرش الجلال وأنتم بهوى أنفسكم شغلتم بالجدال، تهيج روائح القدس وتهبّ نسائم الجود، فابتليتم جميعا بالزّكام وظللتم من كلّ شيء محرومين. فيا حسرة عليكم وعلى الذين هم يمشون على أعقابكم وعلى أثر أقدامكم هم يمرّون.

يا أبناء الآمال

۳۲ انزعوا لباس الغرور عن أجسامكم واخلعوا ثوب التكبّر عن أبدانكم.

يا أيّها الإخوان

۳۳ فليدار بعضكم بعضا، ولتفرغ قلوبكم من الدّنيا ولا تفتخروا بالعزّة، ومن الذّلّة لا تخجلوا فوجمالي لقد خلقتكم من التراب جميعا وإلى التراب أعيدكم جميعا.

يا أبناء التّراب

۳٤ خبّروا الأغنياء بأنين الفقراء في الأسحار لئلا يهلكوا من غفلتهم ويحرموا من سدرة الإقبال الكرم والجود من خصالي فهنيئا لمن تزيّن بخصالي.

يا جوهر الهوى

۳٥ انبذ الطّمع وخذ بالقناعة لأن الطامع لا زال محروما والقانع لا زال مقبولا.

يا ابن أمتي

۳٦ في الفقر لا يجمل بك الاضطراب، وفي الغنى لا ينبغي لك الاطمئنان، فإنّ لكلّ فقر غنى يعقبه وإنّ بعد كلّ غنى زوالا يليه أمّا الفقر عمّا سوى الله فنعمة عظيمة لا تحقرها: لأن في نهايتها يبدو الغنى بالله، وفي هذا المقام يستـتر قوله أنتم الفقراء وتبرز كلمته المباركة والله هو الغني وتـتجلّى من أفق قلب العاشق كتجلّي الصّبح الصّادق وتظهر وتبرز وتستوي على عرش الغنى وتستقرّ.

يا أبناء الغفلة والهوى

۳٧ أدخلتم عدوّي في بيتي، وأقصيتم عنكم محبوبي كما أنزلتم في قلوبكم حبّ غيري. اسمعوا بيان المحبوب وإلى رضوانه أقبلوا: ما زال أصدقاء الظاهر يحبّون بعضهم بعضا من أجل مصالحهم الشّخصية إلا أنّ الصّديق الحقّ أحبّكم ويحبّكم من أجل أنفسكم لا بل إنّه قبل بلايا لا تحصى في سبيل هدايتكم فلا تجفوا مثل هذا الصّديق وسارعوا إلى مقامه. هذه شمس كلمة الصّدق والوفاء التي أشرقت من أفق اصبع مالك الأسماء افتحوا آذانكم لإصغاء كلمة الله المهيمن القيّوم.

أيّها المغرورون بالأموال الفانية

۳۸ اعلموا أن الغنى سدّ محكم بين الطّالب والمطلوب والعاشق والمعشوق، هيهات أن يرد مقرّ القرب من الأغنياء أو يدخل مدينة الرّضا والتّسليم منهم إلا القليل، نعمت حال غنيّ لا يمنعه غناه عن الملكوت الخالد، ولا يحرمه من الدولة الأبديّة، قسما بالاسم الأعظم إنّ نور ذلك الغنيّ ليفيض على أهل السماء كما يفيض نور الشّمس على أهل الأرض.

يا أغنياء الأرض

۳٩ الفقراء أمانتي بينكم، إذا فاحفظوا أمانتي كما ينبغي ولا تـنصرفوا تماما إلى راحة أنفسكم.

يا سليل الهوى

٤۰ تطهّر من دنس الغنى، وضع قدمك في أفلاك الفقر بكمال الارتياح حتى تـشرب خمر البقاء من عين الفناء.

يا بني

٤۱ صحبة الأشرار تزيد الغمّ، ومصاحبة الأبرار تجلو صدأ القلب من أراد أن يأنس مع الله فليأنس مع أحبائه ومن أراد أن يسمع كلمات الله فليسمع كلمات أصفيائه.

حذار يا ابن التّراب

٤۲ لا تألف الأشرار ولا تأنس إليهم فإن مجالسة الأشرار تبدّل نور الروح بنار الحسبان.

يا أيّها الغافلون

٤۳ لا تحسبوا أنّ أسرار القلوب مستورة بل اعلموا علم اليقين أنّها سطرت بالخطّ الجليّ وأنّها ظاهرة في ساحة حضرته.

يا أحبّائي

٤٤ أقول لكم الحق إن كلّ ما سترتم في قلوبكم واضح لدينا وضوح النّهار وظاهر مكشوف، إلا أن سترنا إيّاه كان فضلا منّا وجودا، لا استحقاقا منكم.

قل يا أهل الأرض

٤٥ اعلموا علم اليقين أنّ من ورائكم بلاء مباغتا وأن في أعقابكم عقابا عظيما يتعقّبكم فلا تحسبوا أن ما قد ارتكبتموه قد محي من أمام عينيّ. قسما بجمالي إنّ جميع أعمالكم قد أثبتها القلم الجليّ في الألواح الزبرجديّة.

يا ظلمة الأرض

٤٦ كفّوا أيديكم عن الظّلم لأني قد أقسمت ألا أتجاوز عن ظلم أحد، وهذا عهد حتمته في اللوح المحفوظ وختمته بخاتم العزّة.

يا أيّها العصاة

٤٧ جرّكم اصطباري، وأوردكم صبري موارد الغفلة فأنتم في السّبل المهلكة الخطيرة على دواب النّفس النّاريّة المتهوّرة تسلكون، فكأنّما أنتم رأيتموني غافلا عنكم أو حسبتموني جاهلا بكم!

أيّها المهاجرون

٤۸ جعل اللسان لذكري فلا تدنّسوه بالغيبة فإن غلبت عليكم النّفس النّاريّة فاشتغلوا بذكر عيوب أنفسكم لا باغتياب خلقي لأن كلّ منكم لنفسه أبصر وأعرف منه بنفوس عبادي.

يا أبناء الوهم

٤٩ اعلموا أنّه حين تـنفّس الصّبح النّورانيّ من أفق القدس الصّمدانيّ ظهر السّرّ والعمل الشّيطانيّ الذي اقترف في الليل الظّلمانيّ، وتجلّى على العالمين.

يا عشب التّراب

٥۰ إن كنتم لا تـتـناولون أثوابكم بأيد ملوّثة بالسّكر فكيف تلتمسون معاشرتي بقلوب دنّستها الشّهوة والهوى وتبتغون إلى ممالك قدسي سبيلا هيهات هيهات عمّا أنتم تريدون.

يا أبناء آدم

٥۱ تصعد الكلمة الطّيبة والأعمال الطّاهرة المقدّسة إلى سماء العزّة الأحديّة فابذلوا الجهد أن تـتطهّر أعمالكم من غبار الرّياء وكدورة النّفس والهوى فتدخل ساحة العزّة مقبولة لأنه عمّا قريب لن يرتضي صيارفة الوجود بين يدي المعبود إلا التّقوى الخالصة، ولن يقبلوا إلا العمل الطاهر. هذه هي شمس الحكمة والمعاني التي أشرقت من أفق فم المشيئة الرّبّانيّ طوبى للمقبلين.

يا ابن الحياة

٥۲ ساحة الوجود ساحة جميلة لو أقبلت، وبساط البقاء بساط طيّب لو تهاديت عليه معرضا عن الملك الفاني، ونشاط السّكر نشاط مليح لو ارتـشفت كأس المعاني من يد الغلام الإلهي. فإن فزت بهذه المراتب فقد فرغت من العدم والفناء والمحنة والخطأ.

يا حبيبي

٥۳ أنت شمس سماء قدسي فلا تلطّخ نفسك بكسوف الدّنيا، اخرق حجاب الغفلة حتى تدّلف من خلف السّحاب بلا ستر ولا حجاب، وتخلع على جميع الموجودات خلعة الوجود.

يا أبناء الغرور

٥٤ أتـنصرفون أيّاما إلى السّلطنة الفانية عن جبروتي الباقي وتزيّنون أنفسكم بالأصفر والأحمر ثمّ به تفتخرون؟ فوجمالي لأدخلنّاكم جميعا في خيمة التّراب الموحّدة اللون، ولأزيلنّ هذه الألوان المختلفة إلا عن أولئك الذين يأتون بلوني، ولوني هو التّقديس عن كل الألوان.

يا أبناء الغفلة

٥٥ لا تـتعلّقوا بالسّلطنة الفانية ولا تفرحوا بها فما مثلكم إلا كمثل طير غافل وقع بكمال الاطمئنان على فنن بستان فباغته صيّاد الأجل فأرداه فلم يبق لنغمته ولا لهيكله ولا للونه من أثر. إذا فاتّعظوا يا عبيد الهوى.

يا ابن أمتي

٥٦ من قبل كانت الهداية بالأقوال، أما اليوم فإنّها بالأفعال فلتصدر الأفعال قدسيّة من هيكل الإنسان ذلك لأنّ النّاس في الأقوال شركاء. أمّا أحبّاؤنا فقد انفردوا بالأفعال الطّاهرة المقدّسة، إذا فاسعوا ما وسعكم في أن تمتازوا عن جميع النّاس بأفعالكم كذلك نصحناكم في لوح قدس منير.

يا ابن أمتي

٥٧ من اللّسان الرّحمانيّ اشرب سلسبيل المعاني ومن مشرق البيان الصّمدانيّ اشهد إشراق شمس التبيان من غير ستر ولا كتمان وانثر بذور حكمتي اللدنيّة في أرض القلب الطّاهرة واسقها بماء اليقين حتى تـنبت سنبلات علمي يافعة من البلدة الطّيبة.

يا ابن الهوى

٥۸ إلى متى تطير في الهواء النّفساني! وهبت لك جناحا لتطير به في هواء قدس المعاني لا في فضاء الوهم الشّيطانيّ، أنعمت عليك بالمشط لترجل به غدائري المسكيّة لا لتخدش به جيدي.

يا عبادي

٥٩ أنتم أشجار رضواني. فلتتحلّوا بالأثمار البديعة المنيعة حتى تـنتفعوا وينتفع غيركم. لهذا وجب عليكم جميعا أن تـشتغلوا بالصّنائع والكسب. هذه هي أسباب الغنى يا أولي الألباب وإنّ الأمور معلّقة بأسبابها وفضل الله يغنيكم بها أما الأشجار غير ذات الأثمار فإنها كانت وما زالت خليقة بالنّار.

يا عبدي

٦۰ شرّ النّاس من يظهرون في الأرض بلا ثمر إنّهم في عداد الأموات محسوبون، بل إنّ الأموات أرجح عند الله من تلك النّفوس المعطّلة المهملة.

يا عبدي

٦۱ خير النّاس الذين يحصلون على أرزاقهم بالعمل، وينفقون منه على أنفسهم وعلى ذوي قرباهم حبّا لله ربّ العالمين. - بهاءالله

جميع حقوق النشر محفوظة
Copyright © Almunajat.com